صدى بيروت

جديد المقالات
جديد الأخبار





المتواجدون الآن


تغذيات RSS


المقالات
مقالات لبنان
حتى النفايات لم تسلم من التقسيم الطائفي
حتى النفايات لم تسلم من التقسيم الطائفي
17-03-2016 08:27 PM

كتب عبد الحميد سنو

في وطني مهد الابجدية والشمس السخية ، حكايات عدة ، حكاية الفساد وحكاية النفايات . هذه القصة ذكرتني بطريفة مضحكة وهي ان رجلا مر على "تمار" (تعني بائع التمر) ليشتري رطلا من التمر فلما شاهد جحافل الذباب حالت بينه وبين التمر ،عندها قال للبائع: بكم رطل الذباب ياصاح.النظام الطائفي الذي يتغنى به بعض الزعماء عديمي الثقافة والاجتهاد في وطن الحرف والقلم ، حجب رؤيتهم عن حقائق كثيرة وعن فساد مستشرى من الجنوب الى الشمال طولا وعرضا حتى اصاب راس الهرم في الدولة. نكتة العصر ان النفايات توزعت حسب الانتماء الطائفي للمناطق ، تذكرت حينها مقالا كتبته منذ سنة تقريبا ولم يشأ احدا ان ينشره ، انها قصة من الواقع، قصة والد ينصح ولده الوحيد فقال له:
لاضير يابني في تعلم الحساب والجمع وان تعلم اولادك هذا العلم المفيد ، حتى يعلموا ما يدخرون وما ينفقون ومايرثون. لقد كانت جدتك "مبخلة" نابغة في علم الحساب والضرب حتى ورمت قدمانا لكي نحافظ على ثروتنا، ورغم ذلك لم تطأ قدماها كتابا او مدرسة.

وعمك عسير كان اشطرنا في علم الحساب والطرح حيث كان يطرح اولاده خارج المدرسة لكي يوفر المصاريف ، وعمك عسران كان نابغة في علم الحساب والجمع، حيث كان يجمع كل نسائه في غرفة واحدة ليقتصد في المصروف، وعمك اعسار تعلم الحساب والقسمة بطريق الصدفة وكان يقسم قطعة الجبنة الواحدة "لافاش كيري " على جميع اولاده بالتساوي حرصا منه على عدم الاسراف والتبذير. الحمدلله لقد كانوا منصفين بحق اهليهم واولادهم ولم يشتكي احد منهم جوعا او فاقة. والشكر لله ان نوابنا ووزرائنا افضل من اجاد علم الحساب والقسمة، وهم افضل من جابر بن حيان وسواه، لايتركون شاردة او واردة الا والموا بها واستفادوا منها ، فمثلا يابني اقول مثلا كي لانزور" رومية"، في القسمة نرفع لهم التحية و"الشابو" .فبلدنا فيه ست محافظات، بيروت عروسة الشرق والغرب قسموها فيما بينهم، حركة امل والحزب، وجماعة 14اذار وجماعة 8 اذار. جبل لبنان مقسم على الاشتراكية والقوات والعونية.اما الشمال فقسم على المردة والكتائب والتوحيد والقومية والشيوعية ، والعلوية ، والبقاع مقسم بين القوات والعونية والحزب ، و الجنوب مقسم بين الحركة والحزب والشيوعية. جبل عامل او النبطية للحركة وفي الحركة بركة.

وفي جدول الجمع لامثيل لهم ولا منافس على الاطلاق ،خاصة اذا جمعنا باريس واحد وباريس 2 وباريس 3 وقطر 1وقطر2 وقطر3 والكويت 1والكويت2 والكويت3 والسعودية1 والسعودية 2 والسعودية3 والمجموع 9 مليارات "وين طارت"؟.وصندوق الجنوب "وين راح"؟. واموال مجلس الانماء والاعمار وين صارت؟، واموال الضمان مين لطشها؟.

وفي جدول الضرب ، هم الاشاوس والابطال فقد ضربوا كل مبادىء الشعب عرض الحائط ، وصاحبنا "فتوش" ضرب موظفة، والنائب فلان ضرب زميله من اجل مصلحة الوطن..

اما الطرح يابني فقد طرحونا من فكرهم وعقلهم حال تسلمهم المناصب والوزارات " خرجك ياشعب بتستاهل". "بدك" واحد مثل عماد بزي ، ولولا النفايات والزبالة "ماطلعت ريحتهن"، وكشفت المستور.



.

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 6064



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook
  • أضف محتوى في twitter


عبد الحميد سنو
تقييم
2.01/10 (2193 صوت)

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

جميع الحقوق محفوظة لموقع صدى بيروت