صدى بيروت

جديد الأخبار





جديد المقالات
المفتي مالك الشعار
كيف نواجه طفرة العنف؟
توفيق الدكّاش
القتل " موضة العصر"
الياس الديري
دكان أم وطن ؟

المتواجدون الآن


تغذيات RSS


الأخبار
بيئة و طبيعة

البحر تلوّث والصحة تدهورت وشعب لبنان ولا يقاوم ولا يتحرك
13-07-2017
كتبت رندة تقي الدين ..... عرض التلفزيون الكندي منذ فترة فيلماً عن تلوث الشواطئ اللبنانية وكيف وافقت الحكومة اللبنانية على تسليم شركة خاصة مهمة رمي النفايات في البحر. ان تلوث الشواطئ اللبنانية ليس جديداً ولكنه زاد مع زيادة عدد السكان وزيادة لامبالاة السلطات اللبنانية إزاء هذه المشكلة الخطيرة. فالشاحنات المحملة بالنفايات في منطقة برج حمود وغيرها من المناطق والتي ترمي نفايات الملايين من اللبنانيي ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 119
شاطىء الرملة البيضاء بات أخضرا و لا تحرك من الدولة حتى الأن
04-07-2017
عرضت “حملة الأزرق الكبير” صوراً وثقت من خلالها ظاهرة إخضرار مياه البحر عند شاطئ الرملة البيضاء، نتيجة ظهور عوالق بحرية. وأعقبت هذه الظاهرة، تعليقات ونقاشات انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي. وتباينت التحليلات والاستنتاجات. وقالت فاديا جمعة في مقال لها على موقع ( greenarea.me ) :"لم نتبن موقفاً سريعاً، حيال ما شده شاطىء الرملة البيضاء. وآثرنا التريث ومحاولة استقراء هذه الظاهرة، من منظور علمي ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 207
مليارا لاجىء في العالم بحلول عام 2100 بسبب التغييرات المناخية
28-06-2017
توقعت دراسة أمريكية حديثة وصول عدد اللاجئين حول العالم إلى 2 مليار نسمة بحلول عام 2100 بسبب التغيرات المناخية. الدراسة التي أجراها باحثون في جامعة كورنيل الأمريكية، ونشروا نتائجها اليوم الثلاثاء في دورية (Land Use Policy) العلمية، قالت إن تغير المناخ سيزيد مستوى المياه في البحار والمحيطات، ما سيؤدي إلى غرق الأراضي والمناطق السكنية على السواحل، ومن ثم زيادة عدد اللاجئين. وأوضحت الدراسة أن ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 158
الحوت المنقاري يظهر للمرة الثالثة في شواطىء بيروت
14-06-2017
أعلنت جمعية "غرين اريا" الدولية انها "وثقت بالتعاون مع مواطنين وناشطين المرور الثالث لـ "الحوت المنقاري" هذا العام قبالة الجامعة الاميركية في بيروت، وآخرها رصد اثنين منها قبالة شاطئ بيروت عصر الاثنين في 12 حزيران الجاري". وأشارت في بيان، إلى أن "أهمية توالي مرور "الحوت المنقاري" تكمن في أن هذا النوع من الحيتان يعتبر نادرا في منطقتنا، وهو موضع اهتمام الدارسين والعلماء، بالإضافة إلى أنه بات ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 229
الصحة العالمية : زراعة التبغ تلحق ضررا هائلا بالبيئة ومخلفاتها تحتوي 7 الاف مادة سامة
31-05-2017
ذكرت منظمة الصحة العالمية، الثلاثاء، أن زراعة التبغ تلحق "ضررا هائلا" بالبيئة عن طريق الإفراط في استخدام الكيماويات والطاقة والماء والتلوث الناتج عن التصنيع والتوزيع. ودعت المنظمة التابعة للأمم المتحدة صناعة التبغ لدفع تعويضات عن الأضرار المتمثلة في زيادة انبعاث الغازات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري المسؤولة عن تغير المناخ، لكنها لم تذكر تقدير الحجم هذه الأضرار. وأوضحت المنظمة في أول تق ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 391
يونيسيف : ربع أطفال العالم، سيكونون معرضين للموت أو المرض بسبب نقص موارد المياه
22-03-2017
قالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف)، إن 600 مليون طفل، أي ربع أطفال العالم، سيكونون معرضين للموت أو المرض، بحلول عام 2040، بسبب نقص موارد المياه. ولفت تقرير نشرته المنظمة بمناسبة اليوم العالمي للمياه الذي يوافق 22 مارس/ آذار من كل عام، إلى الآثار السلبية التي تقع على أطفال العالم، بسبب النقص المتزايد في موارد المياه الآمنة، نتيجة للتغير المناخي، والجفاف، والنزاعات التي تشهدها العديد م ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 618
وقفة احتجاجية في برجا رفضاً
19-02-2017
نفذت مجموعة من الناشطين في بلدة برجا والجوار وقفة احتجاجية في البلدة، على الجهة المقابلة لكسارات معمل ترابة سبلين، "رفضاً لمعامل الموت ومحارق النفايات والمكبات العشوائية المنتشرة على أطراف البلدة"، في حضور عدد من اعضاء المجلس البلدي لبرجا وناشطين. وأكد المتحدث باسم المعتصمين جمال ترو أن "هذه الوقفة الاحتجاجية ليست الأولى ولن تكون الأخيرة، بل هي سلسلة من التحركات المستقبلية، التي ستكون في وج ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 413
 الحركة البيئية اللبنانية : لبنان يخرق الاتفاقات الدولية بسبب ابادة طيور النورس في كوستا برافا
14-01-2017
استنكرت الحركة البيئية اللبنانية، في بيان، "ما يحصل على مرأى من القوى الأمنية وفي بداية العهد الجديد والحكومة الجديدة الذين أقسموا على حماية البيئة، من ابادة لطيور النورس في الكوستا برافا على يد صيادين، وظهر ذلك في صور وفيديوهات تناقلتها وسائل التواصل الاجماعي". ولفتت الى "ان هذه الطيور محمية عالميا من الصيد وبخاصة بالاتفاقية الدولية لحماية الطيور المائية الموقعة من الدولة اللبنانية Agreement ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 680
فرنسا تفرض حظرا شاملا على الأطباق وأدوات الطعام البلاستيكية
13-09-2016
لن يتمكن المتنزهون في فرنسا بعد اليوم , من شراء كؤوس بلاستيكية لشرب العصير، أو سكاكين بلاستيكية وذلك بسبب حظر جديد مثير للجدل،. كما أن الحياة في المكتب ستكون مختلفة أيضا، فآلات القهوة لن تحتوي على أكواب من البلاستيك، وذلك في إطار خطط البلاد لتكون صديقة أكثر للبيئة. الإجراء الجديد، الذي دخل حيز التنفيذ الشهر الماضي، يعطي المنتجين حتى عام 2020 للتأكد من أن جميع الأطباق المباعة في فرنسا، وال ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1269
المغرب يمنع صنع وتسويق واستيراد الأكياس البلاستيكية
05-07-2016
سيمنع المغرب ابتداء من الشهر الحالي صنع وتسويق واستيراد الأكياس البلاستيكية المضرة بالبيئة. ويشمل هذا المنع الأكياس البلاستيكية التي تمنح بعوض أو بالمجان للمستهلكين في نقط بيع السلع أو المواد أو تقديم الخدمات بغرض التلفيف، ويستثني الأكياس البلاستيكية الأخرى، لاسيما تلك المخصصة للاستخدام الزراعي أو الصناعي. ويعد هذا القرار الخطوة الثانية التي قام بها المغرب بعد قانون أصدره عام 2010، يمنع صنع ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1073
الأمم المتحدة :  أكثر من مليار شخص حول العالم، لا يمكنهم الحصول على المياه النقية
16-06-2016
قالت الأمم المتحدة، اليوم الخميس، إنّ أكثر من مليار شخص حول العالم، لا يتمكنون من الحصول على المياه النقية، وأنّ مصادر المياه العذبة تتناقص باستمرار. جاء ذلك في تقرير صدر عن الأمم المتحدة، بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة التصحر والجفاف، الموافق لـ 17 حزيران/ يونيو الجاري، وأوضحت فيه أنّ 748 مليون شخص يعانون من عدم القدرة على الوصول إلى مصادر مياه الشرب المُعالجة. وأشارت الأمم المتحدة إلى اح ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1277
اختفاء عشرات الأنواع من الأسماك في بحر الفيلبين بسبب الصيد المفرط
12-06-2016
أعلنت منظمة "هاريبون" الفلبينية للدفاع عن البيئة وجامعة "نيوكاسل" البريطانية،عن اختفاء عشرات الأنواع من الأسماك أو توشك على الاختفاء من مياه الفلبين بسبب الصيد المفرط. وفي دراسة جديدة استندت على أكثر من 2600 مقابلة مع صيادين، تبين أن 59 نوعاً من الأسماك اختفت منذ الخمسينيات، وتقع الفلبين في منطقة بحرية تعد من الأغنى بالأنواع الحية في العالم، لكن الإفراط في الصيد، بسبب ارتفاع الطلب في المطاع ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 868
وزير البيئة طلب ختم محرقة نفايات في ضهور الشوير بالشمع الأحمر
13-01-2016
صدر عن المكتب الاعلامي لوزير البيئة محمد المشنوق البيان الآتي: "بناء لطلب معالي وزير البيئة محمد المشنوق من وزارة الداخلية والبلديات وجميع المحافظين الاستقصاء عن أية محارق صغيرة أو متوسطة أو كبيرة أدخلت الى لبنان أو جرى تركيبها بصورة غير قانونية فقد تم الكشف في منطقة ضهور الشوير على محرقة، وتبين أنها تعمل من دون تقديم دراسة تقييم الأثر البيئي، وعليه طلب وزير البيئة من محافظ جبل لبنان ختمها بالش ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1594
قرية يابانية تأمل أن تصبح أول مجتمع لا ينتج أي نفايات
11-01-2016
يأخذ سكان قرية كامكاتسو في اليابان مسألة معالجة النفايات المنزلية و إعادة التدوير على محمل الجد، ويأملون أن يصبحوا أول مجتمع لا ينتج أي نفايات بحلول عام 2020. لا يوجد في القرية شاحنات لجمع القمامة، لذلك يحتاج السكان إلى معالجة مخلفاتهم في المنزل. كما يتعين عليهم أيضاً غسل وفرز ما تبقى من نفاياتهم في 34 فئة مختلفة، وحملها إلى مركز إعادة التدوير، حيث يتأكد العمال أن النفايات وضعت في الصناديق ا ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 879
روما وميلانو تتبنيان اجراءات طارئة لخفض مستويات تلوث الهواء
25-12-2015
تبنت روما وميلانو -أكبر مدينتين في ايطاليا- اجراءات طارئة لخفض مستويات تلوث الهواء اثناء موسم عطلات عيد الميلاد والعام الجديد. وسجلت أجهزة رصد التلوث في المدينتين مستويات مرتفعة لجسيمات خطيرة على الصحة. وفي بعض الاحياء ظلت المستويات أعلى عن الحد المسموح به لأكثر من 50 يوما. وحظر مسؤولون في روما بالفعل سير الانواع القديمة من السيارات الاكثر تلويثا للهواء في جزء كبير من المدينة. وأعلنوا ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1040
مدغشقر تضبط محاولة تهريب مجموعة كبيرة من السلاحف الصغيرة النادرة
02-10-2015
ضبطت أجهزة الجمارك في جزيرة مدغشقر عملية تهريب حوالي 771 من صغار سلاحف مهددة بالانقراض، كانت مخبأة في جوارب بين حفاضات رضع في مجموعات من ثلاث أو أربع سلاحف ,كانت مرسلة الى جزر موريشيوس وجهتهما النهائية ماليزيا". و قال مسؤول في منظمة "اتحاد انقاذ السلاحف" , "نحن أمام عملية ضبط قياسية في مدغشقر في هذا المجال". و تابع "نحاول أن نعثر على صاحب هذه البضائع لكن من دون نتيجة حتى الآن". وغالبية ا ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 2526
الصيد الجائر ومخاطر أخرى تجعل بيئة المحيطات على شفا الانهيار
18-09-2015
انخفضت أعداد الأسماك في المحيطات إلى نصف ما كانت عليه عام 1970 وهو ما يجعلها "على شفا الانهيار" بسبب الصيد الجائر ومخاطر أخرى. وذكر الصندوق العالمي للحفاظ على الحياة البرية "دبليو.دبليو.إف" وجمعية حدائق حيوان لندن أن أعداد بعض الأنواع التجارية منها التونة والماكريل والبونيتو انخفضت بنسبة تصل إلى 75%. وقال ماركو لمبرتيني المدير العام للصندوق الدولي لرويترز إن سوء الإدارة يجعل "المحيطات على ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 952
خبراء في الطقس يحذرون من شتاء قارس البرودة
17-09-2015
نقلت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية عن "خبراء في الطقس تحذيرهم من ان الشتاء المقبل سيشهد انخفاضاً كبيراً في درجات الحرارة وسيكون شتاءً قارس البرودة". واوضحت الصحيفة ان "الانخفاض غير المسبوق في درجات الحرارة الذي شهدته مختلف بلاد العالم هذا العام سيشبه ما تعرّض له العالم في شتاء 2009/2010 الذي كان بمنزلة الشتاء الأكثر برودة على الإطلاق، حيث يعتقد خبراء الأرصاد الجوية ان الظروف هذا العام قد تعك ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1148
درجات الحرارة في العالم ترتفع الى مستويات قياسية جديدة لأول مرة منذ عام 1880
21-08-2015
شهد العالم هذه السنة مستويات قياسية جديدة للحرارة مع تسجيل درجات شهرية غير مسبوقة منذ البدء بتسجيل الحرارة اول مرة سنة 1880، إذ كانت الاشهر السبعة الأولى من 2015 الأكثر حرا في تاريخ هذه البيانات، على ما اعلنت السلطات الاميركية. وتؤكد هذه الارقام الجديدة تسارع حدة الاحترار المناخي بعد العام 2014 الذي كان اكثر السنوات حرا منذ 135 عاما. وأشارت الوكالة الاميركية للمحطيات والغلاف الجوي في بيا ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1090
علماء مسلمون يدعون الى التحول الى طاقة جديدة و الحد من استخدام الوقود الإحفوري
19-08-2015
دعا علماء مسلمون دول العالم الإسلامي إلى قيادة مسار التصدي لتغير المناخ، والحد من بصمتهم الكربونية والتخلص التدريجي من استخدامهم للوقود الأحفوري من خلال التحول إلى مصادر الطاقة المتجددة بنسبة 100%. وأطلق 60 عالما، الثلاثاء 18 اغسطس/ آب خلال ندوة إسلامية دوليّة حول تغيّر المناخ أقيمت في مدينة إسطنبول "الإعلان الإسلامي حول تغيّر المناخ رسمياً" بهدف توعية 1.6 مليار مسلم بالتأثيرات الكبيرة لتغيّ ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 911

صفحة 1 من 41234>


RSS v0.91 FEED RSS v1.0 FEED RSS v2.0 FEED إضافة إلى facebook إضافة إلى Myspace إضافة إلى Microsoft live إضافة إلى My Yahoo إضافة إلى iGoogle RSS قاريء

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

جميع الحقوق محفوظة لموقع صدى بيروت