صدى بيروت

جديد الأخبار





جديد المقالات
المفتي مالك الشعار
كيف نواجه طفرة العنف؟
توفيق الدكّاش
القتل " موضة العصر"
الياس الديري
دكان أم وطن ؟

المتواجدون الآن


تغذيات RSS


الأخبار
ملفات و تقارير

الانفلات الأمني في مناطق نظام الأسد ومستقبل الحكم في سوريا
26-06-2017
الانفلات الأمني ظاهرة تعيشها المدن الخاضعة لسيطرة نظام الأسد، خاصة مناطق الساحل السوري، وذلك على الرغم من كثرة الأجهزة الأمنية التي تسيطر على هذه المناطق، فضلاً عن سيطرة المليشيات المسلحة وانتهاكاتها اليومية ضد المدنيين والمؤسسات الحكومية، ويغض النظام النظر عن هذه الانتهاكات لحاجاته إلى استمرار دعم هذه المليشيات له، هذا الانفلات الأمني يطرح الكثير من الأسئلة حول قدرة نظام الأسد على السيطرة على ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 246
نصرالله يواصل توريط لبنان في مشاكل وأزمات كبيرة ويخرب علاقاته مع العرب
24-06-2017
غريب أمر أمين عام «حزب الله» حسن نصرالله.. كلما راكم اللبنانيون بعض الإيجابيات على طريق تعافيهم وتعافي لبنان من أزماته الكبيرة والصغيرة أو من بعضها، خرج عليهم ببيان التوتير والتأزيم والاستنفار والشحن، وكأنهم آخر همّ من همومه، فيما إيران وسياساتها الفتنوية والتدخلية، هي الأصل عنده والأساس. يعود الى اعتماد لغته الإيرانية التي لا تعني شيئاً سوى العمل على توريط لبنان في مشاكل وأزمات كبيرة، والاص ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 187
صواريخ ايران .. غياب الكفاءة العسكرية وعدم أهلية المستوى العلمي والتكنولوجي
19-06-2017
اعلن الحرس الثوري الإيراني أنه أطلق صواريخ من غرب إيران، استهدف بها “قواعد للإرهابيين” في دير الزور في سوريا، وقال إن العملية تهدف إلى “إنزال العقاب على منفذي العمليتين الإرهابيتين الأخيرتين في طهران”، اللتين استهدفتا مجلس الشورى الايراني وضريح الخميني في السابع من حزيران الحالي في طهران. ونقلت وكالة “فرانس برس” عن وسائل إعلام إيرانية قولها، إن الصواريخ قطعت مسافة 650 كيلومتراً وعبرت الاجواء ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 291
المواجهة قادمة .. فهل يتحمّل لبنان مسؤولية سياسات «حزب الله» وسلاحه؟
24-05-2017
كتب مشاري الذايدي .... نحن اليوم أمام نهج جديد؛ حزم أكيد، لمواجهة كل جماعات الفوضى والتخريب والعسكرة المتأسلمة، من سنة وشيعة. قمة الرياض الأميركية - الإسلامية، قطعت الشك باليقين، وتمّ العزم على مواجهة السياسات الخمينية الشريرة، وطبعا «القاعدة» و«داعش» وكل حركات الإرهاب المتأسلم، بالنسخة السنيّة. من ثمرات الزيارة الأميركية التاريخية للرياض، بمباركة الرئيس الأميركي دونالد ترمب، وخادم الحرمي ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 398
اتفاق أميركي تركي لقطع الطريق على ايران في سوريا
24-05-2017
يبدو أن التدخّل الأميركي في شمال شرق سوريا مؤخراً قدّم خدمة إستراتيجية كبرى لتركيا، لأنّه أجبر إيران على التخلي عن خطتها الأساسية لإنشاء ممر للبحر الأبيض المتوسط عبر المنطقة، التي تسيطر عليها الميليشيات الكردية في سوريا على طول الحدود الجنوبية لتركيا. وعلى الرغم من عدم توصّل كل من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، والرئيس الاميركي دونالد ترامب، إلى إتفاق حول وحدات حماية الشعب الكردية، فإن إعادة ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 250
ايران ... نظام في مأزق وشعب يستعد للمطالبة بحقوقه
23-05-2017
بدأ النظام الإيراني يسلك طريق الانهيار في ظل التشققات في أجنحته عقب اضطرار علي خامنئي للتخلي عن أفضل بيدق في جعبته "رجل الإعدام والسجن" إبراهيم رئيسي "الذي ورد اسمه خلال الأشهر الأخيرة بمثابة خليفة لخامنئي" في حلبة المنافسة في إطار الصراع الدائر على السلطة. ويعيش خامنئي في مأزق قاتل وظهر في أضعف صوره، حيث لم يتمكن رئيسي من تبييض ماضيه الدموي في مسرحية الانتخابات الرئاسية التي فاز فيها حسن رو ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 366
ماذا عن الإرهاب الشيعي ورأسه في ايران
19-05-2017
كتب سعود الريس ... منذ تولّي الرئيس دونالد ترامب سدّة الرئاسة الأمريكية، والإعلان عن مواقفه التي مسّت طهران بشكل مباشر في المنطقة، وقلبت الطاولة عليها، نزعت إيران هدوءها المزيّف الذي كانت تسعى للظهور به؛ فبعدما أعلن ترامب أن أول زيارة خارجية له ستكون إلى السعودية، وضح ارتباك السياسي الإيراني وتذبذبه، حتى وصل إلى ذروته، وبدأت طهران على لسان مسؤوليها وإعلامها بثّ فقاعات وتحليلات وقراءات ساذجة لا ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 335
ما هو تصنيف نصر الله لبشار الأسد ؟
13-05-2017
كتب فادي شامية .... في 18/3/2017؛ قال نصر الله ما لا يلزم في تعظيم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين: "نتنياهو ذهب إلى موسكو حبواً ليتوسل الرئيس بوتين لأنه خائف من هزيمة داعش في سوريا". كان هذا الموقف أحد أكثر المواقف غير الموفقة لنصر الله. في خطابه بتاريخ 11/5/2017؛ انتبه نصر الله لهذه السقطة فقال: "سأكون صريحاً وشفافاً، روسيا لا تعتبر نفسها جزءاً من محور المقاومة؛ كي يأتي أحد ويحاسبها على علا ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 391
واشنطن تعود بقوة الى الشرق الأوسط من البوابة السعودية
12-05-2017
جاء اختيار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب السعودية وإسرائيل وإيطاليا، كوجهة لأولى جولاته الخارجية، لرسم ملامح سياسته الخارجية، التي تعيد واشنطن إلى الشرق الأوسط بقوة. الجولة، التي تبدأ 23 مايو/أيار الجاري، اعتبرها مراقبون أنها "عودة قوية" لواشنطن إلى منطقة الشرق الأوسط لتأكيد خريطة التحالفات السابقة. بينما رآها آخرون "محاولة لتصحيح أخطاء" الرئيس السابق باراك أوباما، التي ابتعدت قليلاً عن ال ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 315
الصورة القادمة في المنطقة ... رحيل الأسد عن السلطة
09-04-2017
كتب حسن النجراني .... لم تمض ساعات على الضربة الأمريكية لمطار الشعيرات الدموي والذي تنطلق منه هجمات النظام السوري على المدنيين إلا وأجرى الرئيس الأمريكي دونالد ترمب اتصالاً هاتفياً بخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز أطلعه من خلاله على تفاصيل الضربة التي نفذتها الولايات المتحدة الأمريكية ضد أهداف عسكرية محددة في سورية. وهنأ خادم الحرمين الشريفين الرئيس الأمريكي ترمب على هذا القرا ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 674
روسيا ستعمل على مراقبة انسحاب التشكيلات الشيعية من سوريا
20-03-2017
ذكرت صحيفة “إيزفيستيا” أن المشاركين في مباحثات أستانا بدأو في تنسيق آلية انسحاب الوحدات الشيعية الأجنبية من سوريا. وجاء في المقال : مراكز المصالحة الروسية بين الأطراف المتحاربة، والمنتشرة في أنحاء مختلفة من سوريا، سوف تصبح أدوات رئيسة للإشراف على احترام وقف إطلاق النار، وانسحاب التشكيلات الأجنبية المسلحة من البلاد، بما في ذلك وحدات حركة “حزب الله” اللبنانية. ويرى الخبراء أن هذا الإجراء يمكن أ ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 547
لا تستهينوا بالمملكة العربيّة السعوديّة
16-03-2017
كتب سركيس نعوم ..... غالبيّة اللبنانيّين والعرب لا تعرف المملكة العربيّة السعوديّة إلّا من خلال الإعلام المُوالي لها، والإعلام المُعادي لها. فالمُوالي يناصرها ظالمة أو مظلومة حرصاً على مكاسب ومنافع، وتأييداً لموقف سياسي أو ديني، وطلباً لحماية تؤمّنها له مباشرة إذا استطاعت وعلى نحو غير مباشر إذا عجزت، أي بالاستعانة بحلفائها الدوليّين وفي مقدّمهم أميركا. أما المُعادي فلا يرى الخير الذي تعمله لشعب ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 443
المعارضة السورية تصفع السياسة الروسية وترفض المشاركة في مؤتمر أستانة : القتل لم يتوقف
13-03-2017
وجهت فصائل المعارضة السورية المسلحة، يوم الأحد، صفعة للسياسة الروسية الداعمة للنظام السوري ولجرائمه بالكامل، من خلال رفض هذه الفصائل المشاركة في مؤتمر أستانة 3 الذي كان مقرراً غداً الثلاثاء وبعد غد الأربعاء على خلفية استمرار جرائم النظام وروسيا وإيران بالضد من اتفاق وقف النار الموقع في نهاية العام الماضي، بلا أي تنفيذ منذ ذلك التاريخ. بذلك، تكون فصائل المعارضة قد جمّدت على الأقل "ملهاة أستانة" ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 457
الحريري في عش الدبابير
13-03-2017
كتب عبد الحميد سنو .... تبدو امور الشيخ سعد الحريري وكأنها سوف تصل الى خواتمها بعد ان تجرع كأسا صعبا كان عليه ان يقبل بها ، وقد اختاراهون مايمكن ان يصل اليه بقراره دعم الجنرال ميشال عون لرئاسة جمهورية لبنان بعد فراغ رئاسي لاكثر من عامين ونصف ، وهو بهذه الخطوة غير واضحة المعالم بعد، وهذا التحرك المنفرد الذي قام به متحديا اقطاب في تيار المستقبل وبعض اقطاب 14 آذار يضع يده في عش دبابير منفتح على كل ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 597
تقرير أميركي : روسيا وإيران اخترقتا القيادة والتحكم في جيش النظام السوري
12-03-2017
خلص تقرير أميركي إلى أن نظام الرئيس السوري بشار الأسد لا يعتبر شريكا لأميركا ضد تنظيميْ الدولة الإسلامية والقاعدة، وأن روسيا وإيران اخترقتا سلطات القيادة والتحكم في الجيش السوري على كل المستويات، مضيفا أن التحالف الموالي للأسد لا يستطيع تأمين كل سوريا. وأوضح التقرير -الذي أعده معهد دراسات الحرب الأميركي بالتعاون مع معهد إنتربرايز الأميركي لأبحاث السياسات العامة- أن الجيش السوري لم يعد قائما ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 441
هل ينجح لبنان في احتواء «الارتياب» الخليجي من مواقف
10-03-2017
قبل أن يمرّ ثلثه الأوّل، انتهى شهر مارس اللبناني عملياً الى خلاصاتٍ تشي بأن بداية الربيع لن تحمل أي حلولٍ «ورديّة» تسمح بنزْع «الأشواك» من الطريق لاستيلاد قانونٍ جديدٍ للانتخاب، سيما ان الأيام الـ 19 المقبلة سيطغى عليها عنوانان، أوّلهما استئناف رئيس الجمهورية العماد ميشال عون جولاته الخارجية بزيارةٍ سيقوم بها للفاتيكان في 15 و 16 الجاري للقاء البابا فرنسيس، وثانيهما التحضيرات لمشاركة لبنان في ا ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 454
مصادر ديبلوماسية : قرار دولي بتحجيم حزب الله وسحبه من سوريا وتعزيز قدرة الجيش اللبناني
08-03-2017
تجدد مصادر دبلوماسية عربية في معرض تقييمها لمسار الاوضاع على الساحتين اللبنانية والعربية تفاؤلها بالمرحلة المقبلة خصوصا في ما يعود الى المستجدات المحلية، وتؤكد ان الامور على الساحتين السورية واليمنية اقتربت من نهاياتها وتحديدا على المسارح العسكرية وان قرار سحب القوى الغريبة عن الارض قد اتخذ على أعلى المستويات بما فيها قوات حزب الله التي تنتظر الظروف الملائمة والتوقيت المناسب للتنفيذ وان ذلك قد ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 479
دراسة أوروبية : ايران تتدخل في شؤون 14 دولة وتؤجج الصراعات الطائفية و تنشر الإرهاب
08-03-2017
كشفت دراسة في لندن عن تدخل الحرس الثوري الإيراني خلال العقود الثلاثة الماضية في شؤون 14 دولة في المنطقة كما كشفت الدراسة اشكالا ودرجات متنوعة من التدخل وتمويل الجماعات الإرهابية لتحقيق أهداف النظام الإيراني التوسعية. وتؤجج أنشطة الحرس الثوري الإيراني داخل إيران وخارجها الصراعات الطائفية ونشر الإرهاب في بلدان الشرق الأوسط لبسط نفوذها. وأوضحت الدراسة أن تدخلات إيران وخاصة في العراق وسوريا و ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 464
هل خالف رئيس الجمهورية الدستور بعدم التوقيع على مرسوم اجراء الانتخابات النيابية ؟
25-02-2017
كتب خالد موسى .... قبل موعد دعوة الهيئات الناخبة الى الاستحقاق النيابي في 21 أيار المقبل، وقع وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق مشروع مرسوم دعوة الهيئات وإرسله الى رئيس الوزراء سعد الحريري ليوقعه بدوره تمهيداً لرفعه الى رئيس الجمهورية ميشال عون قبل الموعد المحدد، وبذلك يكون الوزير المشنوق التزم القيام بما تمليه مسؤوليته، خصوصاً أن وزارة الداخلية والبلديات قامت منذ أسبوع بوضع لوائح القيد الجد ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 497
هل يعود لبنان ساحة صراع وتصفية حسابات ؟
25-02-2017
كتب صلاح سلام ... ليست مستغربة موجة القلق التي داهمت اللبنانيين فجأة، على إيقاع محاولات إعادة لبنان ساحة صراع، وتصفية حسابات بين قوى دولية وأطراف إقليمية، يدفع البلد أثمانها الغالية من أمنه واستقراره، وما بقي من اقتصاده..! لم يعد ثمة اختلاف بين اللبنانيين في التعامل مع الدولة الصهيونية، كعدو تزعجه الصيغة اللبنانية التي تتناقض مع دعوته ليهودية دولة الاغتصاب، فضلاً عن أطماعه القديمة بالمياه ال ..

[المزيد ...]  تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 519

صفحة 1 من 241234511>الأخيرة »


RSS v0.91 FEED RSS v1.0 FEED RSS v2.0 FEED إضافة إلى facebook إضافة إلى Myspace إضافة إلى Microsoft live إضافة إلى My Yahoo إضافة إلى iGoogle RSS قاريء

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

جميع الحقوق محفوظة لموقع صدى بيروت