صدى بيروت

جديد الأخبار





جديد المقالات
المفتي مالك الشعار
كيف نواجه طفرة العنف؟
توفيق الدكّاش
القتل " موضة العصر"
الياس الديري
دكان أم وطن ؟

المتواجدون الآن


تغذيات RSS


الأخبار
اخبار العرب و العالم
وزير الدفاع الأمريكي يجول على دول في المنطقة لتضييق الخناق على "داعش" وإيران
وزير الدفاع الأمريكي يجول على دول في المنطقة لتضييق الخناق على "داعش" وإيران
وزير الدفاع الأمريكي يجول على دول في المنطقة لتضييق الخناق على

19-04-2017 11:08 AM
بدأ وزير الدفاع الأمريكي، جيمس ماتيس، مساء أمس، جولة هي الأولى له في منطقة الشرق الأوسط وافريقيا ,وذلك لمناقشة ملفات عدة، على رأسها مواجهة تنظيم "داعش" ونفوذ إيران.

وقال بيان لوزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، ان الجولة ستستمر لعدة ايام، وبدأت بالسعودية،أمس، على أن يتوجه بعدها إلى مصر وإسرائيل وقطر وجيبوتي.

وفق وكالة "أسوشيتيد برس" الأمريكية فإن جولة مايتس تأتي ضمن توجه إدارة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إلى العمل مع الشركاء الاستراتيجيين في هذه المنطقة لـ"مواجهة الأنشطة المزعزعة للاستقرار، وهزيمة التنظيمات الإرهابية المتطرفة".

وبخلاف الدول المعلن عنها في الجولة، قد تكون، بحسب صحيفة "واشنطن بوست"، هناك زيارات سرية (غير معلنة مسبقا) لوزير الدفاع الأمريكي إلى العراق وأفغانستان، لتفقد القوات الأمريكية المتمركزة هناك لمحاربة الجماعات الإرهابية.

الصحيفة أضافت أن ماتيس من المقرر أن يبحث، خلال جولته، ملفات إقليمية ودولية، على رأسها الحرب ضد تنظيم "داعش"، لاسيما في الجارتين العراق وسوريا، وسياسات ترامب تجاه كل من سوريا وحليفتها إيران.

وخلال لقائه المسؤولين السعوديين سيركز ماتيس، وفق وسائل إعلام أمريكية، على الحصول على ضمانات تسمح بتعزيز دور الولايات المتحدة الأمريكية في الحرب الدائرة في اليمن، لمواجهة مسلحي (الحوثيين) وحلفائهم من قوات الرئيس اليمني المخلوع، علي عبد الله صالح، الذين يتلقون دعما من إيران.

وذكرت "واشنطن بوست" أن الدور المرتقب لواشنطن في اليمن سيكون عبر زيادة دعم الحلفاء الخليجيين بهدف التصدي لإيران، التي تمثل قلقا استراتيجيا للسعودية، أكبر دول الخليج العربي.

وتتهم الولايات المتحدة الأمريكية ودول الخليج العربي إيران بتهديد أمن المنطقة، والتدخل في الشؤون الداخلية لدول عربية، منها البحرين واليمن والعراق وسوريا ولبنان، وهو ما تنفيه طهران.

وفسر ماتيس استهلال جولته بزيارة السعودية بقوله في الرياض، مساء أمس، إن المملكة "تمثل ركنا من أركان أمان الولايات المتحدة الأمريكية في المنطقة".

وأضاف أنه سيلتقي، اليوم الأربعاء، ولي ولي العهد السعودي، وزير الدفاع، الأمير محمد بن سلمان، إضافة إلى عدد من كبار المسؤولين، لبحث ملفات منها، سبل بلوغ حل سياسي للحرب الأهلية الدائرة في اليمن منذ أكثر من سنتين.

وبالنسبة لزيارة وزير الدفاع الأمريكي لمصر رجحت وسائل إعلام أمريكية أن تكون قائمة على دعم القاهرة في حربها ضد الجماعات الإرهابية في شبه جزيرة سيناء ، لاسيما جماعة "ولاية سيناء" التابعة لـ"داعش"، وذلك عبر إظهار الثقة الأمريكية في القرارات المصرية.

وكذلك من المنتظر أن يبحث ماتيس مع الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، القضية الفلسطينية.

أما فيما يتعلق بزيارة وزير الدفاع الأمريكي الرسمية الأولى إلى إسرائيل، فذكرت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" أنه سيجتمع مع كل من الرئيس الإسرائيلي، ريوفين ريفلين، ورئيس الوزراء، بينيامين نيتنياهو، ووزير الدفاع، أفيغدور ليبرمان، في محاولة لـ"إيجاد طرق جديدة لمواجهة الجماعات الإسلامية المتطرفة".

وأفاد موقع "ذا ميديا لاين" الأمريكي بأن المسؤولين في تل أبيب سيتطرقون خلال لقائهم مع ماتيس إلى وعود ترامب خلال حملته الانتخابية بشأن نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى مدينة القدس المحتلة.

وحذر مسؤولون فلسطينيون وعرب آخرون من تداعيات لنقل المحتمل للسفارة، إذ إن هذه الخطوة ستعني اعترافا أمريكيا بالقدس "عاصمة موحدة وأبدية لإسرائيل"، وهو ما لا تعترف به الأمم المتحدة، ويرفضه العرب و الفلسطينيون، الذين يطالبون بدولة على حدود عام 1967، عاصمتها مدينة القدس الشرقية.

وسيشارك ماتيس، وفق "البنتاغون"، في مراسم وضع إكليل من الزهور فى مركز "ياد فاشيم"، غربي القدس، لتخليد ذكرى اليهود الذي لقوا حتفهم إبان الحرب العالمية الثانية (1945-1949).

وبالأساس، تهدف زيارة وزير الدفاع الأمريكي إلى كل من قطر وجيبوتي إلى تفقد القواعد العسكرية الأمريكية في الدولتين، بحسب تقارير إعلامية أمريكية.

وبررت "أسوشيتيد برس" زيارة ماتيس لجيبوتي، الواقعة في منطقة القرن الإفريقي، بأنها حليف جديد لواشنطن، وتقلع منها طائرات حربية أمريكية بدون طيار تنفذ مهمات حساسة في اليمن والصومال.



.



.

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 204


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook
  • أضف محتوى في twitter



تقييم
1.00/10 (1 صوت)

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

جميع الحقوق محفوظة لموقع صدى بيروت